منتخب الجمهورية التشيكية لكرة القدم هو ممثل الجمهورية التشيكية الرسمي في رياضة كرة القدم، ويشرف عليه الاتحاد التشيكي لكرة القدم المتأسس في عام 1901، والمنضم إلى الفيفا في عام 1907 م.

قبل الحرب العالمية الأولى كانت الجمهورية التشيكية جزءا من الاتحاد الملكي بين النمسا وهنغاريا وكانت الجمهورية التشيكية تعرف آنذاك باسم بوهيميا. عندما كانت الجمهورية التشيكية جزءا من تشيكوسلوفاكيا أحرز ذلك الفريق المرتبة الثانية في نهائيات كأس العالم لكرة القدم عامي 1934، 1962 وأحرز كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم عام 1976 م. تأهلت التشيك لنهائيات كأس العالم 2006المقامة في ألمانيا لأول مرة بصعوبة فقد أنهى الفريق التصفيات كثاني مجموعته بعد هولندا ليخوض الملحق الأوروبي المؤهل لكأس العالم. ووقعت التشيك في جولة الملحق أمام النرويج، لكنها فازت عليها ذهابا وإيابا بنتيجة 1-0 ليكون مجموع مباراتي الذهاب والإياب 2-0.

بعد انقسام تشيكوسلوفاكيا إلى سلوفاكيا والجمهورية التشيكية لعب منتخب الجمهورية التشيكية لكرة القدم أولى مبارياته الدولية مع تركيا في عام 1994 وفاز بنتيجة 4-1 وحاز على المرتبة الثانية في نهائيات كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم عام 1996 ووصلت إلى مرحلة النصف النهائي عام 2004. مدرب الفريق هو كاريل بروكنر الذي نجح في تدريب منتخبات الفئات العُمرية، قبل أن يستلم مقاليد المنتخب الأول من المدرب الشهير شوفانيك عام 2002.

من أبرز اللاعبين (سواء المعتزلين أم غير المعتزلين) بافيل نيدفيد الذي يلعب لنادي يوفنتوس وتوماس روزيسكي الذي يلعب لنادي آرسنال. قائد الفريق هو توماس جالاسيك المحترف في صفوف أياكس أمستردام الهولندي. ويمثل اللاعب البالغ من العمر 33 عاما محور ارتكاز خط وسط التشيك لما يتمتع به من قدرة على إمداد زملائه بالكرات التي تساعدهم على التقدم للهجوم, ومن اللاعبين البارزين يان كولر وكارل بوبورسكي وبيتر تشيك. يعتبر ميلان باروش من مواليد العام 1981 من النجوم الواعدة سجل 26 هدفاً في 44 مباراة له مع منتخب بلاده. يلعب في صفوف نادي ليون بعد أن كان يلعب في صفوف ليفربولومن بعده أستون فيلا..

مشاهدة مباراة التشيك وليشتنشتاين بث مباشر اون لاين 12/10/2010

Share/Bookmark

0 التعليقات:

إرسال تعليق