منتخب إيطاليا لكرة القدم (بالإيطالية: La Nazionale di calcio dell’Italia) أو الأتزوري (بالإنجليزية: Azzurri‏) (بالإيطالية: azzurro) هو ممثل إيطاليا الرسمي في رياضة كرة القدم، وتقع إدارته على عاتق الاتحاد الايطالي لكرة القدم. وهو حامل لقب آخر بطولة كأس عالم والتي أقيمت في ألمانيا 2006، تأهل الفريق إلى نهائيات ألمانيا بعد تصدره مجموعته في التصفيات بفارق خمس نقاط عن اقرب منافسيه لكنه واجه بعض الأوقات العصيبة في طريقه للنهائيات من بينها خسارته في بداية التصفيات أمام سلوفينيا وعروضه غير المقنعة في مجموعة ضعيفة نسبيا.

شاركت إيطاليا في جميع نهائيات كأس العالم لكرة القدم باستثناء عامي 1930، 1958. كانت أول مباراة دولية لإيطاليا في عام 1910 وفازت فيها على فرنسا 6 - 2 وأكبر فوز لها كان في عام 1948 على الولايات المتحدة 9 - 0، بينما كانت اقسى خسارة عام 1924 على يد هنغاريا 1 - 7.



منتخب صربيا لكرة القدم هو ممثل صربيا الرسمي في رياضة كرة القدم. وصل إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم مرة واحدة بالإضافة لكأس العالم 2006 بعد مشاركاتها السابقة في عام 1998. كان الفريق يعرف في السابق باسم منتخب يوغوسلافيا تم تحول الاسم إلى منتخب جمهورية يوغوسلافيا الفدرالية تم تحول الاسم إلى منتخب صربيا والجبل الأسود في عام 2003، وثم إلى منتخب صربيا فقط عام 2006، كما يوجد منتخب آخر وهو منتخب الجبل الأسود لكرة القدم. أول مباراة دولية بهذا الاسم الجديد كانت في عام 2003 وتعادلت فيه مع أذربيجان 2 -2. من اللاعبين البارزين الكابتن ديان ستانكوفيتش الذي يلعب لنادي إنتر ميلانوإيطاليا. في

تأسس الاتحاد الصربي لكرة القدم في العام 1919، وانضم إلى الفيفا في العام نفسه. تأهلت صربيا للنهائيات بعد أن قدمت مجموعة من العروض الرائعة لتتصدر مجموعتها في التصفيات بدون هزيمة وبفارق نقطتين عن اسبانيا التي كانت مرشحة للصدارة.

مدرب الفريق هو لييخا بيتكوفيتش: يبلغ من العمر 60 عاماً، استلم مهمة تدريب الفريق في يوليو 2003، بعد خسارة مفاجئة لمنتخب بلاده مع أذربيجان. نجح بيتكوفيتش في ظرف قصير في تشكيل فريق صلب. يعتمد في خططه على اللعب الشامل المستند إلى مشاركة كل اللاعبين في مهمة الدفاع.


مشاهدة مباراة ايطاليا وصربيا بث مباشر اون لاين 12/10/2010
Share/Bookmark

0 التعليقات:

إرسال تعليق