يرتبط تاريخ النادي ، على غرار معظم الأندية الاسبانية ببداية القرن العشرين ، حينما قدمت السفن الانجليزية الى اسبانيا مطلع ذات القرن. وعلى الرغم من ذلك مرت عدة سنوات حتى تم تأسيس النادي بشكل رسمي ، وقد كان هناك مجموعة من الشبان الذين يمارسون كرة القدم بجانب مصنع " ترينيداد " للزجاج ولكنهم لم يشكلوا النادي بشكل رسمي. وكان من هؤلاء الشبان خوسيه لويس غاليغوس ( شاب اسباني عمره 20 سنة عاد بعد اكمال دراسته في انجلترا ) ، والأخوان لاتيفا ، والاخوان زاباتا ، والاخوان ماتا ، وكارلوس جارسيا مارتينيز ، و لويس رويز دي كاستانيدا ، وفالنزويلا خواكين ، وإيميليو بيزارد ، وبينيتو روميرو. وقاموا مع بعضهم بتأسيس النادي بشكل رسمي وباسم واحد لا يزال الى يومنا هذا " اشبيلية ". وفي يوم 14 أكتوبر عام 1905 تم تأسيس لوائح النادي بشكل رسمي. في الأيام الأولى للنادي لعبت مباريات قليلة بسبب عدم وجود أندية إشبيلية أخرى ، واضطر النادي لانتظار السفن الإنجليزية للوصول إلى رصيف من اشبيلية للعب "التحديات" مع طواقم السفن. وقد كانت هذه المباريات اولى مباريات الفريق الرسمية مع فرق مثل : Vapor Cordovaو Vapor Britanya و Yate Mekong.

في عام 1907 تأسس نادي Sevilla Balompíe ، وفي 1909 تم تأسيس نادي " ريال بيتيس " ، وتم تأسيس نادي Recreativo de Sevilla و نادي Español de Sevilla . ازداد عدد الأندية مع الزمن وازداد عدد المباريات التي أصبحت تقام بين هذه الفرق ولكن اشبيلية - أقدم فرق المدينة - بقي مهيمنا على باقي الأندية الأخرى.

وفي عام 1912 تم إقامة أول بطولة سميت "بكأس اشبيلية" وفاز بها اشبيلية . ومنذ عام 1915 الى عام 1932 تم إقامة كأس الأندلس حيث لعبت 19 نسخة من هذه البطولة فاز اشبيلية ب16 نسخة منها.

في عام 1918 شارك اشبيلية وللمرة الأولى في بطولة "كأس اسبانيا" ليصبح أول فريق أندلسي يصل الى نهائي هذه البطولة . وفي عام 1928 وعندما تم تشكيل الاتحاد الاسباني لكرة القدم لم يتمكن اشبيلية من اللعب في الدرجة الأولى بسبب خسارته أمام راسينغ سانتاندير في لقاء فاصل لتحديد المتأهل للدرجة الأولى.

وفي نهاية موسم 1933- 1934 نجح اشبيلية في الصعود للدرجة الأولى للمرة الأولى في تاريخه ، وفي عام 1935 تمكن الفريق من الفوز بكأس اسبانيا للمرة الأوى بعد تغلبه على فريق ساباديل ، وفاز مرة أخرى بالكأس عام 1939 أمام فريق فيرول ، وفاز مرة ثالثة بالكأس عام 1948 امام سيلتا فيغو ، وبعد غياب طويل تمكن من الفوز بالكأس الاسبانية للمرة الرابعة في تاريخه عام 2007 ضد فريق خيتافي.

وقد كان موسم 1945 - 1946 أحد أفضل المواسم للنادي حيث توج للمرة الاولى والاخيرة لحد الآن بلقب الليغا الاسبانية بينما حل وصيفا في 4 مناسبات ( مواسم : 1939 -1940 ، 1942 - 1943 ، 1950 - 1951 ، 1956 - 1957 ) .



نادي ريال سبورتنغ خيخون تأسس في عام 1900 تحت مسمى خيخون إلا انه اندمج مع نادي المدينة الآخر سبورتيفا في عام 1911 ليصبح اسمه سبورتينغ خيخون وبعدها تحول اسمه إلى ريال سبورتينغ خيخون كما هي حال بعض الفرق الأسبانية بأمر من الجنرال فرانكو حاكم إسبانيا السابق.

يعود الفضل في تأسيس نادي ريال سبورتينغ خيخون للرئيس الأول والمؤسس لويس روبيرا فيرنانديز الذي كان يطلب العلم في ألمانيا قبل العودة إلى سواحل سان لورينز حيث علم أبناء مدينته لعب كرة القدم ومنها وبعد اجتماعات مكثفة مع أهالي المدينة قرروا تأسيس النادي ليصبح من اعرق وأقدم أندية اسبانيا بل وهو أقدم من بعض الفرق الكبيرة كريال مدريد وفالينسيا.

بدأ فريق سبورتينغ خيخون بفريق مكون أغلبيته من العمال وأبناء المدينة وكان يشارك في دورات شبه ودية مع فرق بلجيكية وفرنسية وألمانية وذلك قبل أنطلاق الدوري الأسباني في عام 1929 بعد تشكيل اتحاد إسبانيا لكره القدم.

ورغم أنه من أقدم أندية إسبانيا إلا أن بداية سبورتينغ خيخون لم تكن سريعة حيث كان ظهوره الأول في دوري الدرجة الأولى بعد 15 عام من انطلاق الدوري بعد أن صنف من فرق الدرجة الثانية في بداية التأسيس والالتحاق تحت مظلة الاتحاد الإسباني وكان ظهوره الأول مميز حيث حقق نتائج طيبه وانتصارات مهمة جعلته يبقى في مصاف الكبار أربع مواسم متتالية.

مشاهدة مباراة إشبيلية وسبورتينغ خيخون بث مباشر اون لاين 17/10/2010
Share/Bookmark

2 التعليقات:

amr amoor يقول...

سبورتينغ خيخون 1 : 0 إشبيلية

amr amoor يقول...

سبورتينغ خيخون 2 : 0 إشبيلية

إرسال تعليق